هذه قصة احد الطلاب البدو المتأثرين
جدا بالبيئة المحيطة به
اخليكم مع القصة
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير؛ و من الغريب أن يرسب أي طالب في مادة سهله كالتعبير, و عندما سُـئل مدرس الطالب عن سبب رسوبه في امتحانات التعبير؛ أجاب المدرس: و الله يا إخوان الطالب لا يستطيع التركيز و في كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عنه. فقال المدرسون: أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها الطالب. فقال المدرس: عل ى سبيل المثال طلبنا من الطلاب كتابة موضوع عن: فصل الربيع.
فكتب الطالب ( فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة تكثر فيه المراعي الخضراء؛ مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء, فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. و الجمل حيوان أليف..... إلخ إلخ إلخ) و يستمر الطالب في التغزل في الجمل و ينسى الموضوع الرئيسي).
فقال المدرسون قد يكون قـُــرب موضوع الربيع من الجمل و ارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع. فقال المدرس: لا, خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا فيه من الطلاب أن يكتبوا عن الصناعات و التقنية في اليابان.
فكتب الطالب (تشتهر اليابان بكثير من الصناعات و منها السيارات , لكن البدو يعتمدون في تنقلاتهم على الجمل و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر ,و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. والجمل حيوان أليف.... إلخ إلخ إلخ .
فقال المدرسون هل هناك موضوع أخر؟ فقال المدرس: كل موضوع يبدأ فيه بنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل. وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل؛ انه موضوع عن الحاسب الآلي و فوائده.
فقــد كتب الطالب: الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن و لا يوجد عند البدو, لأن البدو لديهم الجمل, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما، و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. والجمل حيوان أليف ..... إلخ إلخ إلخ.
و بعد رسوب الطالب قدم شكوى للوزير بعد طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوي:
سعادة وزير التربية و التعليم؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أقدم لمعاليكم تظـلمي هذا و فيه أشتكي مدرس مادة التعبير فقــد رسـبني أكثر من مــرة، وقــد صبرت عليه صبر الجمل, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما, و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء, فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى و الجمل حيوان أليف.
و كما يعلم سعادتكم فإن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم, أما عيني الجمل ففيها طبقه مزدوجة تحمي العينين من الرمال و العواصف.
آمل من سعادتكم النظر إلى تظلمي هذا و ظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات و الدوائر الحكومية.... و لكم مني خالص الشكر و العرفان
جدا بالبيئة المحيطة به
اخليكم مع القصة
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير؛ و من الغريب أن يرسب أي طالب في مادة سهله كالتعبير, و عندما سُـئل مدرس الطالب عن سبب رسوبه في امتحانات التعبير؛ أجاب المدرس: و الله يا إخوان الطالب لا يستطيع التركيز و في كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عنه. فقال المدرسون: أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها الطالب. فقال المدرس: عل ى سبيل المثال طلبنا من الطلاب كتابة موضوع عن: فصل الربيع.
فكتب الطالب ( فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة تكثر فيه المراعي الخضراء؛ مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء, فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. و الجمل حيوان أليف..... إلخ إلخ إلخ) و يستمر الطالب في التغزل في الجمل و ينسى الموضوع الرئيسي).
فقال المدرسون قد يكون قـُــرب موضوع الربيع من الجمل و ارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع. فقال المدرس: لا, خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا فيه من الطلاب أن يكتبوا عن الصناعات و التقنية في اليابان.
فكتب الطالب (تشتهر اليابان بكثير من الصناعات و منها السيارات , لكن البدو يعتمدون في تنقلاتهم على الجمل و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما , و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر ,و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. والجمل حيوان أليف.... إلخ إلخ إلخ .
فقال المدرسون هل هناك موضوع أخر؟ فقال المدرس: كل موضوع يبدأ فيه بنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل. وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل؛ انه موضوع عن الحاسب الآلي و فوائده.
فقــد كتب الطالب: الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن و لا يوجد عند البدو, لأن البدو لديهم الجمل, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما، و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى. والجمل حيوان أليف ..... إلخ إلخ إلخ.
و بعد رسوب الطالب قدم شكوى للوزير بعد طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوي:
سعادة وزير التربية و التعليم؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أقدم لمعاليكم تظـلمي هذا و فيه أشتكي مدرس مادة التعبير فقــد رسـبني أكثر من مــرة، وقــد صبرت عليه صبر الجمل, و الجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما, و يستطيع المشي على الرمل بكل سهوله و يسر. و يربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء, فينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقه لأخرى و الجمل حيوان أليف.
و كما يعلم سعادتكم فإن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم, أما عيني الجمل ففيها طبقه مزدوجة تحمي العينين من الرمال و العواصف.
آمل من سعادتكم النظر إلى تظلمي هذا و ظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات و الدوائر الحكومية.... و لكم مني خالص الشكر و العرفان